منتدى الاذكار و الاستغفار
 أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة Ezlb9t10
منتدى الاذكار و الاستغفار
 أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة Ezlb9t10
منتدى الاذكار و الاستغفار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الاذكار و الاستغفار

منتدى الأذكار والأدعية والأحاديث النبوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا


 

  أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمر




المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

 أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة Empty
مُساهمةموضوع: أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة    أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة Icon_minitime1الخميس يوليو 19, 2012 2:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة و السلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم
أما بعد........

إن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء
ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء
حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح
يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور وتنمي العاطفة ، وهذا ليس صحيحًا

فهي مثيرة للشهوات والأهواء ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.


عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمي نفي تحريمها وبيان أضرارها
فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني
والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت الأدلة على ذلك
ولقد قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ***1751; وَمَن يَعْصِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) [سورة الأحزاب: 36].




أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ***1754; أُولَـ***1648;ئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} [سورة لقمان: 6].

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: "هو الغناء"، وقال مجاهد رحمه الله: "اللهو: الطبل" (تفسير الطبري)، وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}، فقال: "والله الذي لا إله غيره هو الغناء" - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: "وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء" (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".

وقال تعالى: {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ***1754; وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا} [سورة الإسراء: 64].

جاء في تفسير الجلالين: {وَاسْتَفْزِزْ}: "استخف"، {بِصَوْتِكَ}: "بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية"، وهذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد.

وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو.. وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

وقال الله عز وجل: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} [الفرقان: 72].

وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: "الزور هنا الغناء"، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ}، قال: "لا يسمعون الغناء".


بعض أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليكونن من أمتي أقوام، يستحلون الحر والحرير، والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة ) [رواه البخاري].

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.

وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أي ابن حزم) في رده ذلك.. وأخطأ في ذلك من وجوه.. والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: «يستحلون»، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.


ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أي المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وفي الختام أرجو ان اكون وفقت في عرض الموضوع
و لا تنسونا و كاتب الموضوع من صالح دعائكم
تحياتي
عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لااله الا الله

لااله الا الله


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 17/07/2012

 أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة    أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة Icon_minitime1الخميس يوليو 19, 2012 3:56 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ScoRpIoN




المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 19/07/2012
العمر : 25

 أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة    أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة Icon_minitime1الخميس يوليو 19, 2012 1:14 pm

جزاك الله الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدلـة تحريم الغنــاء فــى القران و الســنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاذكار و الاستغفار  :: أقسام منتدى ربيع الأمـة :: اذكار و ادعيه-
انتقل الى: